- Teacher: Dr. Benyousef CHETTIH
عنوان الليسانس: أدب عربي
السداسي: الأول
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية الاستكشافية:
الأستاذ المسؤول على المادة: بن يوسف شتيح
المادة: علوم القرآن (محاضرة)
أهداف التعليم:
ربط طالب اللغة والأدب بالقرآن الكريم في أولى مراحله التعليمية بالجامعة
تعريف الطالب بآفاق الدراسات القرآنية الواسعة والعلوم التي لها صلة بالقرآن الكريم
تمهيد السبيل للطالب أمام الدراسات اللغوية والأدبية للقرآن الكريم
المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:
السداسي الأول: وحدة التعليم الاستكشافية |
مادة: علوم القرآن |
المعامل: 01 |
الرصيد: 01 |
تعريفات: أهمية القرآن وعلومه في الدراسات اللغوية والأدبية. تعريف القرآن/ الكتاب/ الوحي/ المعجزة/ النبي/ الوحي. |
01 |
تاريخ القرآن: 1- نزول القرآن، بدايات الوحي، التنجيم .. |
02 |
2- مراحل جمع القرآن، معايير ترتيب سور وآيات القرآن(وقفية أم اجتهادية) |
03 |
مكونات النص القرآني:1- اللفظة، العبارة، الآية، السورة |
04 |
2- القصة القرآنية، خصائصها ، أهدافها. |
05 |
سياقات النص القرآني: 1- السياق السببي: أسباب النزول. 2- السياق المكان: المكي والمدني |
06 |
3- السياق التراتبي: أول وآخر ما نزل، الناسخ والمنسوخ |
07 |
4- السياق التداولي: (القراءات القرآنية، مفهومها، أنواعها، الحكمة منها) |
08 |
مناهج التفسير ونقدها: 1- معنى التفسير والتأويل والشرح، شروط المفسر(العلمية والذاتية)، تاريخ التفسير، (في عهد الصحابة، والتابعين، وعصر التدوين) |
09 |
2- التفسير بالمأثور: خصائصه، أعلامه، نقده. التفسير بالرأي: أعلامه، نقده |
10 |
3- التفسير اللغوي: خصائصه، أعلامه، نقده |
11 |
4- التفسير البياني والأدبي: خصائصه، أعلامه، نقده |
12 |
الإعجاز القرآني: 1-الإعجاز اللغوي والبياني |
13 |
2- الإعجاز الإخباري والتشريعي |
14 |
طريقة التقييم: يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي.
المراجع: (كتب، ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)
1. علوم القرآن بين البرهان والإتقان، حازم حيدر.
2. علوم القرآن من خلال مقدِّمات المفسرين، محمد صفاء شيخ حقي.
3. دراسات في علوم القرآن، فهد الرومي.
- Teacher: Dr. Benyousef CHETTIH